( قالت العرب ) ..
" من شابهَ أباهُ فما ظلم " .. وفي صيغة أخرى .. " من أشبه أباهُ فما ظلم "
ويقابل هذا المعنى .. " هــذا الشبلُ من ذاكَ الأسد "
وأيضاً .. " الولدُ سرّ أبيه " أو " الولدُ صورة عن أبيه "
قالوا أيضاً :
" مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائد " .. وهي في إطار .. إن من الشعرِ لحكمة .. حين قال أبو الطيب المتنبي :
" بذا قضت الأيامُ ما بينَ أهلها .... مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ "
ويقابله " طعامُ زيدٍ قد يكون سمــّــاً لعمرو " ..
قالوا أيضاً :
" الجوعُ أمهرُ الطهاة " .. فالجائعُ يجد الطعام لذيذاً مهما يبلغ من رداءة ..
وقد تــُرجم هذا المثل لبعض اللغات الغربية ليكون بما معناه " الجوعُ أشهى الصلصات "
قالوا أيضاً :
" اطلبوا العلمَ من المهدِ إلى اللحدِ "
وقيل .. " لا تقل أبداً أنّ زمانَ التعلّمِ قد انقضى "
وقال الإمام الشافعي - رحمه الله - شعراً " وإذا ما ازددتُ علماً .... زادني علماً بجهلي "
قيل أيضاً .. " ليس للتعلم سنّ يقفُ عندها "
ومنَ الأبيات الشعرية الجميلة في هذا الشأن قال أحدهم :
شكوتُ إلى شفيعٍ سوءَ حالي .... فأرشدني إلى تركِ المعاصي
وأخـــبَـرَني بـأنّ العـِلــمَ نورٌ .... ونـورُ اللهِ لا يـُعـطى لعاصي
قالوا أيضاً :
" إن كانَ الكلامُ من فضةٍ فإنّ السكوتَ من ذهب "
ويقابله .. " إن كان الصمتُ من ذهبٍ فإن أغنى الناس الخُرس "
و " سلامةُ الإنسان في حفظِ اللسان " .. و .. " ومقتلُ الرجلِ بينَ فكيه "
قالوا أيضاً :
" نصفُ العقلِ .. مداراةُ الناس "
وقيل .. " دارِهــِم إذا حللتَ بدارِهــِم .. وجارهــِم ما كنتَ في جوارِهــِم .. وأرضــِهم ما كنتَ في أرضــِهم "
وأيضاً .. " إذا كنتَ في قومٍ فاحلب في إنائهم "
" من شابهَ أباهُ فما ظلم " .. وفي صيغة أخرى .. " من أشبه أباهُ فما ظلم "
ويقابل هذا المعنى .. " هــذا الشبلُ من ذاكَ الأسد "
وأيضاً .. " الولدُ سرّ أبيه " أو " الولدُ صورة عن أبيه "
قالوا أيضاً :
" مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائد " .. وهي في إطار .. إن من الشعرِ لحكمة .. حين قال أبو الطيب المتنبي :
" بذا قضت الأيامُ ما بينَ أهلها .... مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ "
ويقابله " طعامُ زيدٍ قد يكون سمــّــاً لعمرو " ..
قالوا أيضاً :
" الجوعُ أمهرُ الطهاة " .. فالجائعُ يجد الطعام لذيذاً مهما يبلغ من رداءة ..
وقد تــُرجم هذا المثل لبعض اللغات الغربية ليكون بما معناه " الجوعُ أشهى الصلصات "
قالوا أيضاً :
" اطلبوا العلمَ من المهدِ إلى اللحدِ "
وقيل .. " لا تقل أبداً أنّ زمانَ التعلّمِ قد انقضى "
وقال الإمام الشافعي - رحمه الله - شعراً " وإذا ما ازددتُ علماً .... زادني علماً بجهلي "
قيل أيضاً .. " ليس للتعلم سنّ يقفُ عندها "
ومنَ الأبيات الشعرية الجميلة في هذا الشأن قال أحدهم :
شكوتُ إلى شفيعٍ سوءَ حالي .... فأرشدني إلى تركِ المعاصي
وأخـــبَـرَني بـأنّ العـِلــمَ نورٌ .... ونـورُ اللهِ لا يـُعـطى لعاصي
قالوا أيضاً :
" إن كانَ الكلامُ من فضةٍ فإنّ السكوتَ من ذهب "
ويقابله .. " إن كان الصمتُ من ذهبٍ فإن أغنى الناس الخُرس "
و " سلامةُ الإنسان في حفظِ اللسان " .. و .. " ومقتلُ الرجلِ بينَ فكيه "
قالوا أيضاً :
" نصفُ العقلِ .. مداراةُ الناس "
وقيل .. " دارِهــِم إذا حللتَ بدارِهــِم .. وجارهــِم ما كنتَ في جوارِهــِم .. وأرضــِهم ما كنتَ في أرضــِهم "
وأيضاً .. " إذا كنتَ في قومٍ فاحلب في إنائهم "